فصل: ‏(‏ج‏)‏ عيادة مرضاهم‏:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الولاء والبراء في الإسلام (نسخة منقحة)



.‏(‏أ‏)‏ الدعاء بالهداية لهم‏:

وهذا حتى لو كانوا محاربين أيضا وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لطوائف كثيرة من الكفار ليهديهم الله‏: كما جاء في مسلم أنه قال‏: «‏اللهم اهد أم أبي هريرة‏»‏ [‏مسلم وأحمد‏]‏ وذلك عندما طلب أبو هريرة من الرسول أن يدعو الله لأمه الكافرة كي تسلم، ولذلك جاء في البخاري عن أبي هريرة قال‏: قدم الطفيل وأصحابه على رسول الله فقال الطفيل‏: يا رسول الله، إن دوسًا قد كفرت وأبت، فادع الله عليها، فقيل‏: هلكت دوس، فقال صلى الله عليه وسلم‏: «‏اللهم اهد دوسًا وائت بهم‏»‏ [‏البخاري ومسلم وأحمد‏]‏ ودوس قبيلة أبي هريرة‏.‏ وجاء في الترمذي وأحمد أن رسول الله دعا لثقيف فقال‏: «‏اللهم اهد ثقيفًا‏»‏، وكانوا قد تحصنوا منه بعد فتح مكة في ديارهم وامتنعوا من المسلمين ولم يستطع المسلمون فتح الطائف، فدعا الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهديهم، فأسلموا وقدموا المدينة، وفي كل هذا استحباب الدعاء للمعاندين من الكفار لعل الله يهديهم‏.‏

.‏(‏ب‏)‏ الإهداء لهم وقبول هداياهم‏:

وقد جاء في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدى إلى عمر بن الخطاب حلة من حرير فقال‏: يا رسول الله تكرهها وترسلها لي‏؟‏ فقال صلى الله عليه وسلم‏: «‏إني لم أرسلها لك لتلبسها ولكن البسها بعض نسائك‏»‏ فأهداها عمر بن الخطاب لأخ له مشرك بمكة‏.‏ وهذا دليل واضح أيضا على أنه يجوز الإهداء للكفار ما لا يحل لبسه للمسلمين كالحرير وكذلك قبل رسول الله هدايا المقوقس (‏ابن خزيمة وأبو نعيم‏)‏، وقبل الشاة المصلية من اليهودية في خيبر (‏البخاري وغيره عن أنس‏)‏‏.‏

.‏(‏ج‏)‏ عيادة مرضاهم‏:

وقد روى البخاري عن أنس رضي الله عنه أن غلامًا يهوديًّا كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده‏: فقعد عند رأسه فقال له‏: «‏أسلم‏»‏ فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له‏: أطع أبا القاسم- صلى الله عليه وسلم- ، فأسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول‏: «‏الحمد الله الذي أنقذه من النار‏»‏‏.‏ وروى البخاري أيضًا تعليقًا جازمًا به إلى سعيد بن المسيب عن أبيه انه قال‏: «‏لما حُضِر أبو طالب جاءه النبي صلى الله عليه وسلم‏»‏ وهذا مشهور في قصة عرض النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام على أبي طالب في مرض موته وقول عمرو بن هشام له‏: أترغب عن ملة عبد المطلب‏؟‏ فمات وهو يقول‏: هو على ملة عبد المطلب‏.‏ والشاهد من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد المشركين واليهود‏.‏

.(د)التصدق عليهم والإحسان لهم‏:

وهذا ثابت في النص القرآني الذي ذكرناه وكذلك في قوله تعالى‏: {ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون} [البقرة‏: 272‏]‏ وقد قال ابن كثير عن هذه الآية‏: قال أبو عبد الرحمن النسائي‏: أنبأنا محمد بن عبد السلام بن عبد الرحيم أنبأنا الفريابي حدثنا سفيان عن الأعمش عن جعفر بن عباس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏: ‏كانوا يكرهون أن يرضخوا لأنسابهم من المشركين فسألوا فرخص لهم فنزلت هذه الآية: {ليس عليك هداهم‏‏‏‏‏}‏ وهذا ما رواه أبو حذيفة، وابن المبارك وأبو أحمد الزبيري، وأبو داود الحضرمي عن سفيان وهو الثوري، وقال ابن أبي حاتم‏: أنبأنا أحمد بن القاسم عن عطية حدثني أحمد بن عبد الرحمن يعني الأشتكي حدثني أبي عن أبيه حدثنا أشعث ابن إسحاق عن جعفر بن المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بأن لا يتصدق إلا على أهل الإسلام حتى نزلت هذه الآية: {ليس عليك هداهم‏‏‏‏‏}‏ إلى آخرها‏.‏ فأمر بالصدقة بعدها على كل من سألك من كل دين‏.‏
وكذلك روى البخاري وغيره عن أسماء بنت الصديق أنها ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم أن أمها قد أتتها وهي راغبة- أي عن دين الإسلام- أفتتصدق عنها‏؟‏
فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تصلها، وهذا بالطبع موافق ومقرر لقوله تعالى‏: {وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا} [لقمان‏: 15‏]‏‏.‏
والخلاصة من كل هذا أن الصدقة والإحسان على الكفار جائزة بل مستحبة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «‏في كل كبد رطبة أجر‏»‏ [‏البخاري ومسلم وأبو داود وأحمد وغيرهم‏]‏‏.‏